منتديات اولاد دراج
منتديات الجيريا نت لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .


منتديات اولاد دراج لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة رائعة لإيجاد جيب و جيب تمام زاوية حادة سنة 2 ثانوي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:29 pm

» الدائرة المثلثية و الزوايا الشهيرة سنة 2 ثانوي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:28 pm

» مفكرة حول الدوال المثلثية إعداد الأستاذ مباركي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» كيفية حساب الحدود لمتتالية عددية سنة 2 ثانوي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» ملخص حول المتتاليات العددية و الهندسية إعداد الأستاذ مباركي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» جذور و إشارات عبارات مختلفة إعداد الأستاذ مباركي سنة 2 ثانوي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» كيفية حساب النهايات لدوال كثير الحدود أو دالة ناطقة إعداد الأستاذ مباركي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» ملخص حول الاشتقاقية سنة 2 ثانوي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» دراسة دالة 2 ثانوي آداب
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:24 pm

» قوانين عامة حول الدوال إعداد 2 ثانوي
من طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:23 pm


شاطر | 
 

 تحضير نص حمار الحكيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عازفــ الأمــل،
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 936
نقاط نقاط : 3599
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 12/11/1996
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/07/2012
العمر : 21
الموقع : ثانوية سيدي عامر
المزاج المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام

مُساهمةموضوع: تحضير نص حمار الحكيم   الإثنين يوليو 14, 2014 5:31 pm

مطالعة موجهة: حمار الحكيم
أتعرف على صاحب النص:
أحمد رضا حوحو من مواليد سيدي عقبة ببسكرة عام 1911ناقد ساخر يهوى الفن والتمثيل والموسيقى درس باللغتين الفرنسية والعربية درس بالمدينة المنورة وتخرج من مدرسة العلوم الشرعية كان عضوا( في جمعية العلماء م ج )من أعماله :" صاحبة الوحي ، مع حمار الحكيم ، نماذج بشرية "
اكتشاف معطيات النص:
الأسئلة:
/1 ما سبب زيارة الحمار للكاتب ؟
2/ لماذا غير الكاتب مجرى الحديث ؟
3/ ما المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة ؟ ولماذا رفض الكاتب مناقشتها ؟
4/ كيف نظر إلى المرأة والدين والتعليم ؟
5/ ما موقفه من موضوع الاقتصاد والفكر والجهل ؟
6/ حين استيقظ الكاتب ما الموضوع الذي سمعه ؟
الأجوبة:
1/ سبب زيارة الحمار للكاتب أنه أستدعي خصيصا ليغني في محطة الإذاعة الجزائرية .
2/ غير الكاتب مجرى الحديث خوفا من أن يذهب بالحمار الحماس إلى رفع عقيرته بالغناء
3/ المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة هي السياسة وقد رفضها الكاتب لأنه يزعم بأنها لم تنضج بعد ولازالت تعتمد على المصالح الشخصية والخرافات الفردية أكثر من الاعتماد على المبادئ والأفكار والمصلحة العامة لذلك فهو لا يريد أن يلطخ نفسه بها
4/ نظر إلى المرأة على أنها محتقرة وهي مجرد آلة للنسل و الدين أنه دينان : دين تشرف عليه الحكومة وموظفوها في المساجد ودين حر يعتقده الشعب ويتزعمه رجال الإصلاح أما التعليم فهو مبني على قاعدة فلسفية تعلم لتجهل وهو التعليم الرسمي أما التعليم الحر فله لجنة عليا تستطيع الاتصال بها .
5/ يرى أن رجال الاقتصاد ليس لديهم وقت للاطلاع على الخبرات الاقتصادية التي تزيدهم فهما وموقفه من الجهل أنه شيء لا يستحق المناقشة
6/ حين استيقظ الكاتب وبحركة آلية فتح جهاز الراديو وإذا بصوت مزعج ينطلق منه وسمع صوت ابنه يقهقه على مقربة منه

مناقشة معطيات النص:
الأسئلة:
/1 من هو توفيق الحكيم وما علاقته بالمسرحية ؟
2/ ما الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه ؟
3/ ماذا تفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل "؟
4/ ما موقف الكاتب من الغناء ؟
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل لذلك .
6/ أي العبارات أبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " أم " أنا الذي قضى ثلاثين حجة " ؟
الأجوبة:
.1/ توفيق الحكيم أديب مصري اشتهر بأعماله المسرحية مثل أهل الكهف – شهرزاد – اللص – راهب بين النساء .....
2/. الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه كانت طريقة الحوار والمناقشة حيث وصل عن طريقها إلى الغرض المنشود
3/ نفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل " بأن ذلك التعليم الرسمي مبني على فلسفة عقيمة غامضة وان صاحبها يجب أن يتعلم ولكن يجب أن يطبق ما يراه مناسبا لرجال السياسة
4/ موقف الكاتب من الغناء الكراهية والمقت فضلا إذا كان الغناء من حمار
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل : استدعيت خصيصا لأغني في محطة الإذاعة الجزائرية – لا عدمت برك وإحسانك ..
6/ العبارة الأبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " وذلك لوجود الضمير المنفصل أنا وهذا الضمير أعطى الجملة قوة وتأكيدا .

استثمار المعطيات:
الأسئلة:
1/ أذكر الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " .
2/ حول الفقرة التي تبدأ من فقلت : أما رجال المال والتجارة …..إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي
الأجوبة:
":1/ الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " استخدام لا والمفروض استخدام لن للنصب
2/ تحويل الفقرة التي تبدأ من فقلت: أما رجال المال والتجارة ...إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي:
"أروي لكم ما سمعته عن حمار يحدث كاتبا عن رأيه في رجال المال والتجارة حيث وصفهم بأنهم لا يضيعون وقتهم الثمين في القراءة وما يهم هو الخبرات الاقتصادية ولكن الحمار لم يعجبه كلام الكاتب فطلب منه الحديث عن الفقر والجهل ، لكن الكاتب لم يعجبه الموضوع وألقى نظرات إلى ساعته فتوجه إلى عمله ... "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب السعادة
عضــــــــــvipـــــــــــــو
عضــــــــــvipـــــــــــــو
avatar

ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 76
نقاط نقاط : 1485
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 14/06/1996
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/07/2014
العمر : 21
المزاج المزاج : ربي ورحمتو

مُساهمةموضوع: رد: تحضير نص حمار الحكيم   الإثنين يوليو 14, 2014 6:06 pm

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نص حمار الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولاد دراج  :: منتديات العلم و التعليم :: مرحلة التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي,-
انتقل الى: